“بالفيديو” من هو مؤذن المسجد الحرام الذي أبهر العالم الإسلامي بصوته الرقيق؟

In the video, who is the muezzin of the Grand Mosque, who dazzled the Islamic world with his gentle voice?

مؤذن المسجد الحرام الذي أبهر العالم الإسلامي بصوته الرقيق علي أحمد علي الملا مؤذن المسجد الحرام في مكة وشيخ المؤذنين. ولد عام 1366 هـ الموافق 1945 م بمكة المكرمة. وقد سبقه معظم أفراد أسرته في عمله كمؤذن في الحرم المكي. حيث التحق بعمله رسمياً كمؤذن للمسجد الحرام عام 1975 م. بعد وفاة الشيخ عبد الملك الملا ابن عم الشيخ علي أحمد الملا تولى الأخير مشيخة المؤذنين في الحرم المكي. وهو من أشهر المؤذنين المعاصرين في الحرم المكي. حيث عمل لمدة 40 عامًا، أذهل العالم الإسلامي بصوته الشجاع واللهجة المميزة التي جعلته معروفًا على نطاق واسع باسم “بلال الحرم”. من هو مؤذن الحرم المكي الذي أذهل العالم الإسلامي بصوته الرقيق؟ هذا ما سنناقشه من خلال مقالتنا على موقع Tell Me، فتابعونا.

مؤذن المسجد الحرام الذي أبهر العالم الإسلامي بصوته الرقيق

يعتبر علي أحمد الملا مؤذن المسجد الحرام ، وقد أذهل صوته الرقيق العالم الإسلامي. ولد في مدينة مكة المكرمة عام 1945 م. إنه ابن عائلة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالدعوة للصلاة. أما جده فهو علي عبد الرحمن الملا مؤذن المسجد الحرام، ووالده عم عبد الرحمن وعمه صديق وابنه عبد اللطيف مثل عبد الله إلا الشيخ عبد. مالك يعظ في الحرم. ومعلوم أن جده لأمه عبد الله هوي كان من مؤذن المرقد.

“اقرأ كذلك: وقت صلاة عيد الأضحى في الكويت 1444-2023

سيرة مؤذن الحرم المكي

الشيخ علي الملا مؤذن الحرم المكي، درس في عهد الشيخ عاشور. ثم درس الابتدائي في مدرسة الرحمانية الابتدائية داخل الحرم المكي، ثم انتقل إلى الحراج ثم القرارة. درس الصفين الرابع والخامس في مدرسة الثغر النموذجية بجدة. هناك انضم إلى معهد Capital Model Art Education Institute، حيث مكث هناك لمدة ثلاث سنوات. تخرج عام 1390/1391 هـ بدبلوم في التربية الفنية ثم ماجستير في التربية الفنية.

“اقرأ أيضًا: جميع أسماء مصليات عيد الأضحى في الكويت 1444-2023

بداية عمل علي أحمد الملا كمؤذن في الحرم المكي

بدأ علي أحمد الملا العمل كمؤذن في المسجد الحرام بمكة (Mecca) المكرمة عندما كان في الثالثة عشرة من عمره. وهناك صعد منارة باب الزيارة داخل الحرم المكي وتدرب على الصلاة من أعلى. ثم انتقل إلى منارة باب محمد ثم أصبح مؤذنًا لجميع منارات الحرم المكي. وروى الملا قصة دخوله رسمياً إلى المسجد الحرام كمؤذن وترأس شؤون الحرمين، قائلاً:

“قد يهمك: سبب وفاة اللواء عزيز سالم نهار الذيدي

أعظم الأخبار التي سمعتها في حياتي كانت عندما أالأخباري والدي أنني سأصبح مكبر صوت ومؤذن للحرم المكي. كان ذلك في عام 1395 هـ، وكنت أدعو الأذان في منارة باب الزيادة ومنارة باب قايد بك، وكانت هاتان المنارتان تؤذنان للصلاة بدون مكبرات صوت، وكنا ندعوها. تم توحيد الأذان فيهم قبل الأذان في عام 1400 هـ.

سيرة مؤذن الحرم المكي

أما عن سيرة مؤذن المسجد الحرام الذي أذهل العالم الإسلامي بصوته الشخصي الشجاع:

معلومات شخصية
الاسم الكامل علي أحمد الملا
تاريخ الميلاد [1945م[1945AD
العمر 78 سنة
محل الميلاد والإقامة مكه
جنسية المملكة العربية السعودية
دِين دين الاسلام
عنوان بلال الحرم – ابو عاطف
العمل مؤذن المسجد الحرام
سنوات من النشاط 1975 حتى الوقت الحاضر
اللغة عربي
نشاطه خارج العمل يرأس مجلس ادارة نادي رياضي (نادي شباب العوالي).

بهذا نختتم مقالنا عن مؤذن المسجد الحرام الذي أذهل العالم الإسلامي بصوته الشجاع وعرف بـ “حرام بلال” لصوته الجميل. هناك نقدم السيرة الشخصية للشيخ جليل مؤذن المسجد الحرام في مكة، والذي خدم في المسجد لأكثر من 40 عامًا.

أسئلة مكررة

  • ما هي هوايات الشيخ علي الملا؟

    من هوايات الشيخ علي أحمد الملا الأنشطة الكشفية بالإضافة إلى جمع الطوابع. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه عضو في جمعية الطوابع السعودية وعضو جمعية الكشافة السعودية.

  • ما الذي يميز الأذان المكي عند الشيخ علي أحمد الملا؟

    الآذان المكي، بحسب تصريحات الملا، يتميز بكونه أقل عربية (أي المط)، في حين أن الأذان المدني للصلاة هو متوسط ​​بين العرب. إنه قريب من المصري. وأما خصائص الصوت المكي، فيعتبرها عالية وقوية وخشنة، بينما الصوت المدني رقيق وهادئ.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا